المحكمة الدولية عدلت في قواعد الإجراءات والإثبات

NNA

admin

Political Rights

Viewed : 490

 

وطنية - أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في بيان اليوم، ان "قضاة المحكمة الخاصة بلبنان وافقوا في اجتماع للهيئة العامة على إدخال بعض التعديلات على قواعد الإجراءات والإثبات القائمة لدى المحكمة. وهذه التعديلات ترمي إلى توضيح القواعد الحاضرة وتحسينها".

 

وجاء في البيان: "مع أن عددا من هذه التعديلات بسيط وتقني، فيما يأتي موجز لأبرز التعديلات التي اعتمدت: المادة 7: تحسب المهل الآن بالأيام التقويمية وليس بأيام العمل.

المادة 36: يعطي تعديل هذه المادة مزيدا من الصلاحيات للقاضي المنفرد في غرفة (القاضي المقرر) تسريعا للاجراءات.

 

المادة 60 مكرر والمادة 152: ينظر قاض منفرد في قضايا تحقير المحكمة والإدلاء بشهادة الزور بغية تبسيط إجراءاتها وتسريعها.

المادة 89، الفقرة (هاء): يجيز هذا التعديل لقاضي الإجراءات التمهيدية أن يحيل إلى غرفة الدرجة الأولى أي مسألة يرى وجوب الفصل فيها قبل إحالة الملف رسميا. ونتيجة لذلك، ستتمكن غرفة الدرجة الأولى من النظر في هذه المسائل قبل بدء المحاكمة.

 

المادة 70: الغرض من هذا التعديل هو تبسيط الفصل في القضايا في حال ضم الجرائم أو المتهمين. وعندما تضم قضيتان أو أكثر لجعلها قضية واحدة، يجوز لغرفة الدرجة الأولى الناظرة في إحداها أن تتولى بعض صلاحيات قاضي الإجراءات التمهيدية. ومن شأن ذلك تسريع الإجراءات في حال الضم ومنع نشوء جدل حول تحديد الغرفة الأنسب للنظر في ذلك. يبدأ نفاذ هذه القواعد في صيغتها المعدلة في 6 آذار/مارس 2013 وستنشر على موقع المحكمة الإلكتروني".  

 

Source Link

Blog Roll